اليوم الأربعاء 26 نوفمبر 2014 - 6:04 صباحًا
أخر تحديث : الجمعة 1 مارس 2013 - 10:11 صباحًا

اهم عناوين الصحف المغربية لهذا اليوم

_______________________________________________________________________________47732447157

—-  اهم العناوين التي حملتها طيات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الجمعة:

* المساء:

- جهات نافذة٬ من بينها شركات كبرى ذات ارتباط بالقطاع الفلاحي٬ تضغط لتأجيل فرض الضريبة على الضيعات الفلاحية إلى حين التوصل إلى أرضية ترضي اللوبيات المستفيدة٬ حسب ما كشفت عنه مصادر مطلعة.

- إحالة محافظ مدينة سلا على النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بالمدينة٬ أول أمس الأربعاء٬ بعد بيع عقار مساحته 1000 متر مربع بوثائق مزورة.

- الموظفون المنضوون تحت لواء “الاتحاد النقابي للموظفين” ينزلون إلى الشارع احتجاجا على سياسة الحكومة٬ وذلك في أول نزول لهم إلى الشارع عقب انشقاقهم عن الاتحاد المغربي للشغل حيث خرج ما يفوق الألف مشارك٬ أمس الخميس٬ احتجاجا على ما قالوا إنه “إخلال من الحكومة باتفاقاتها السابقة مع المركزيات النقابية”.

- وثائق تكشف عن استفادة مدير ديوان وزير سكنى سابق من السكن الاجتماعي ب 8 ملايين سنتيم٬ واستفادة ابنته من أربعة منتوجات لمؤسسة العمران تجاوزت قيمتها 235 مليون سنتيم.

- تقرير صادم عن سجن قادوس يخلق حالة استنفار في مندوبية السجون.. حيث قدم التقرير٬ الذي صدر أمس الخميس وأعده ثلاثة طلبة معتقلين على خلفية أحداث الحي الجامعي سايس بفاس٬ صورة سوداء عن واقع وصفه ب”المزري” في هذا السجن٬ مشيرا إلى انتشار مهول لتجارة المخدرات وبيع وشراء في أماكن النوم وانتشار أمراض معدية.

* أخبار اليوم المغربية:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يخطب ود الجيش بهدايا متواصلة.. حيث وقع على قرار يعيد النظر في مرسوم عمر نصف قرن يتعلق بقيمة التعويضات اليومية الهزيلة الممنوحة عن التغذية لعناصر من الجيش لتصل إلى 22.5 درهما. كما فتح ابن كيران المجال للتحسين المستمر للتعويضات لإطعام العسكر٬ حيث رخص بالمراجعة الدورية كل سنتين لتلك التعويضات.

- حكومة عبد الإله بن كيران تبحث عن موارد مالية في الضرائب والجمارك بسبب متطلبات صندوق المقاصة وتجنبا لزيادات في الأسعار قد تكون لها انعكاسات اجتماعية وخيمة والوزير المنتدب المكلف بالميزانية إدريس الأزمي الإدريسي٬ يدافع عن المنح في وزارة المالية ويدعو إلى تقليص الفوارق المسجلة فيها.

- عبد الحميد أمين ٬ القيادي المطرود من الاتحاد المغربي للشغل٬ هاجم خلال أول مسيرة للاتحاد النقابي للموظفين أمس الخميس بالرباط٬ كلا من عبد الإله بن كيران وحميد شباط٬ محذرا من انتفاضة شعبية ضد “إصلاح المقاصة”.

- المكتب الوطني للمطارات يصفي التركة الثقيلة لحنين بنعلو.. حيث يواصل دليل الكندوز٬ المدير العام للمكتب٬ منذ تعيينه خلفا لبنعلو محو الصورة السلبية التي التصقت بالمكتب. واستجابة للتوصيات الصادرة عن المجلس الأعلى للحسابات والمفتشية العامة للمالية أعلن المكتب أول أمس الأربعاء عن إجراء جديد ضمن سلسلة الإجراءات التي أطلقها منذ أكتوبر المنصرم يهم إحداث نظام جديد لتدبير الصفقات في إطار منظومة الحكامة الجيدة داخل المؤسسة.

- تيار إدريس لشكر يبسط يديه على نقابة التعليم داخل الفدرالية الديمقراطية للشغل٬ ومصادر تقول إن نتائج مؤتمر النقابة الوطنية للتعليم الذي انعقد الأسبوع الماضي في مراكش أدى إلى استقالات جماعية من فروع هذه النقابة في كل من مراكش وآسفي والصويرة٬ متهمة الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر بتوجيه المؤتمرين قبل حضورهم للمؤتمر مما جعل النتائج معلومة مسبقا.

- توتر على الحدود المغربية – الجزائرية بسبب المهربين.. حيث كشفت مصادر مطلعة من دوار “شراركة” بالشريط الحدودي بين المغرب والجزائر أن مناوشات وملاسنات وقعت بين عناصر حرس الحدود الجزائري وعناصر من حرس الحدود المغاربة المرابطين بهذه المنطقة الحدودية انتهت بإطلاق الرصاص في الهواء من قبل عناصر الحدود الجزائري ولم تنته إلا بعد تدخل القيادات المسؤولة بالمنطقة من كلا الطرفين.

* الصباح:

- عزيز الرباح٬ وزير التجهيز والنقل٬ تلقى الضوء الأخضر من طرف رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بإنهاء مهام محمد جمال بنجلون الكاتب العام للوزارة الذي قضى نحو 4 سنوات في المنصب ذاته باقتراح من كريم غلاب٬ وخروقات في مديريتي الطرق والنقل الطرقي٬ والمفتش العام الجديد مطالب بفتح تحقيق.

- الحكومة “تغش” في الامتحان التشريعي٬ وأحزاب المعارضة تجمع على اتهامها باستنساخ قوانينها.. حيث اتهمت الحكومة بأنها تنتظر إلى أن تأتي فرق المعارضة بمقترحاتها لتبادر هي بالكشف على أن لديها نصوصا تروم معالجة المواضيع نفسها٬ لتحولها بعد ذلك إلى مشاريع قوانين تحسب في رصيدها التشريعي.

- البرلمان يتجه نحو دورة استثنائية.. حيث أفادت مصادر من مجلس النواب بأن الفرق البرلمانية تداولت مؤخرا في إمكانية عقد دورة استثنائية يرجح أن تبدأ في النصف الثاني من شهر مارس الجاري٬ مشيرة إلى أن رئاسة المجلس تدارست اقتراحا تقدم به رؤساء الفرق النيابية يقضي بعقد دورة استثنائية٬ إلا أن الرئاسة لم تتخذ بعد أي قرار في الموضوع.

- قسم مكافحة الجريمة الاقتصادية والمالية٬ التابع للفرقة الوطنية للشرطة القضائية٬ فتح الاثنين الماضي٬ تحقيقا مع مسؤولين كبار بمديريات الفلاحة بسطات٬ على خلفية ملف الاختلالات المالية التي سجلتها لجان تفتيش أنشأها عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري وكذا بناء على شكايات توصلت بها النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بالمدينة حول تبديد وهدر أموال عمومية.

* الخبر:

- وثائق ستفجر قنابل من العيار الثقيل.. المحامي والكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر متهم ب “النصب” على أحد موكليه و”هضم” حقوقه بعد أن أوكله للدفاع عنه في قضية تتعلق بواجبات كرائية لمحل بحي التقدم بالرباط٬ ولشكر يقول٬ في اتصال مع الجريدة٬ إنه أنظف من النظافة٬ مضيفا أن على المشتكي أن يلتجئ إلى نقيب المحامين بالرباط وأن يقوم بالمساطر القانونية الواجبة في هذا الإطار.

- المكتب النقابي للجان العمالية٬ المجتمع نهاية الأسبوع الماضي بالبيضاء٬ يستبق صدور التقرير الخاص بنتائج الافتحاص الذي أنجزته المفتشية العامة بوزارة المالية لأوضاع التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية بنشر أبرز الاختلالات التي تعاني منها التعاضدية٬ والاختلالات تهم صفقات مشبوهة وهدرا لأموال المنخرطين وهيمنة الارتجال في تدبير شؤون التعاضدية.

- عبد اللطيف وهبي٬ رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب٬ انتقد٬ خلال أشغال اليوم الدراسي حول “المواطنة والسلوك المدني” الذي نظمه مجلس المستشارين أول أمس الأربعاء٬ استغلال حزب العدالة والتنمية لأحداث 16 ماي ووصف الربيع العربي بالملتحي٬ متهما رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران ب”شيطنة” المعارضة عبر وصفها بالعفاريت.

* الأحداث المغربية:

- القناة الأمريكية “وورلد شانيل” عرضت٬ أول أمس الأربعاء٬ الفيلم الوثائقي الأسترالي “ستولن” الذي يحكي واقع الرق والعبودية في مخيمات تندوف٬ ومخرجا الشريط أكدا أن الجزائر تدفع مليون دولار سنويا لمكتب محاماة أمريكي من أجل التصدي لكل القضايا ذات العلاقة بالصحراء.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقول لحميد شباط “إذا كنت غادي تبقى في الحكومة حتى 2016 غير بقى تهضر كيف بغيتي”٬ بعدما طمأنه الأمين العام لحزب الاستقلال بالتزامه بالتحالف الحكومي٬ عقب اجتماع الأغلبية الذي تم قبل 15 يوما.

- خلاف بين الحكومة والبرلمان حول موعد وجدول أعمال الدورة الاستثنائية.. حيث أشارت مصادر إلى أن الحكومة تريد أن تعقد الدورة في بداية مارس على أن توقفها في منتصف الشهر وقبل بداية الدورة الربيعية٬ في حين تريد الفرق البرلمانية أن تبدأ الدورة في أواسط الشهر حتى تنتهي قبل بداية دورة أبريل.

التجديد:

- 19 حزبا وهيئة بميدلت يدعون للتظاهر بشأن ملف “حذاء نائب وكيل الملك”.. حيث دعت ساكنة ميدلت إلى التظاهر الحاشد والمشاركة المكثفة في وقفة احتجاجية أمام المحكمة الابتدائية بميدلت غدا السبت٬ ضد ما أسمته “محاولة تحريف مسار الملف وإقباره”.

- صندوق الزكاة يغيب عن المخطط التشريعي الذي أحالته الحكومة على البرلمان خلال الأسبوع الماضي بعد 14 سنة من الانتظار والحبيب الشوباني٬ الوزير المكلف بالعلاقة مع البرلمان والمجتمع المدني٬ يبرر عدم إدراج الصندوق في المخطط التشريعي بكون هذا الأخير “ليس شاملا” لأن “الحكومة ليست هي الفاعل الوحيد في العملية التشريعية”٬ والخبير الاقتصادي عمر الكتاني يقول إن “تحفظ الدولة على الصندوق مرده إلى عدم رغبتها في أن يكون قطاعا مستقلا”.

* العلم:

- أساتذة من المعهد العالي للإعلام والاتصال يتبرؤون من تقرير وزارة الاتصال الخاص بحرية الصحافة٬ الذي أشار إلى أن المعهد شريك في إنجاز التقرير ومصدر نقابي من المعهد يقول إن “تقرير الوزارة تم إعداده في غياب إشراك المعهد”.

- أزمة خانقة لقنينات الغاز بمدينة خريبكة والعديد من مناطق الإقليم٬ ومعلومات تشير إلى أن جذور الأزمة تعود لخلل في توزيع هذه القنينات من طرف أصحاب شاحنات التوزيع الذي لم يعد منتظما ويوميا كما كان الحال عليه من قبل.

* الاتحاد الاشتراكي:

- إدريس جطو٬ رئيس المجلس الأعلى للحسابات٬ أحال مذكرة شديدة اللهجة على أنظار محمد أوزين وزير الشباب والرياضة٬ أثار فيها انتباهه إلى مجموعة من الممارسات غير القانونية والخروقات في التدبير الإداري والمالي بالوزارة٬ محذرا هذه الأخيرة من التقاعس في تطوير آلياتها لمواكبة توصيات المجلس الرامية إلى إضفاء الشفافية وتطبيق القوانين المعمول بها في مجال الصفقات العمومية وحسن تدبير الموارد المالية البشرية.

* المنعطف:

- إزاء انسداد آفاق حوار اجتماعي حقيقي.. المركزيات النقابية تشكل جبهة تنسيقية نقابية لمواجهة الجمود الذي يعرفه الحوار الاجتماعي والقرارات اللاشعبية لحكومة عبد الإله بن كيران وإجراءاتها المستقبلية التي تستهدف الطبقة الكادحة والعاملة٬ وسعيها نحو إقبار صندوق المقاصة ومحاولة الزيادة في الأسعار وتباطؤ الحكومة في إصلاح نظام التقاعد.

* رسالة الأمة:

- الفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل تعتزمان خوض نضالات تصعيدية ضد حكومة عبد الإله بن كيران٬ من أجل إيقاف ما وصفته “مسلسل التراجعات الاجتماعية” وحمل الحكومة على التعاطي الإيجابي مع الملف الاجتماعي بمختلف تجلياته وفق مقاربة شمولية٬ كما دعتا مجلسيهما الوطنيين للاجتماع يوم 16 مارس الجاري لتحديد طبيعة ونوعية المعارك النضالية التي تستدعيها المرحلة.

* النهار المغربية:

- تخوفات من نفاد مخزون الغاز.. حيث كشفت مصادر جد متطابقة أن مشكلة تموين السوق المغربية بالغاز لن تجد طريقها إلى الحل في غضون الأيام القليلة القادمة٬ بسبب استمرار النقص في التموين٬ مشيرة إلى أن ثاني شركة في المغرب تعاني نقصا في التموين ومخزونها يكفي لأسبوعين فقط.

- فريق التقدم الديمقراطي٬ التابع لحزب التقدم والاشتراكية٬ سيعرض في الأيام القليلة القادمة مقترحا يرمي إلى تقليص عدد أعضاء الفرق البرلمانية ليصبح 15 نائبا بدل عشرين المعمول به حاليا٬ مستشهدا بالنموذج الفرنسي في هذا الشأن ومعتبرا أن المقاربة العددية تؤثر في الأداء التشريعي٬ ومصادر تقول إن الوضعية التي آل إليها الفريق بعد إلغاء مقعد حزب الكتاب باليوسفية عجلت بوضع الملف تحت المجهر.

* أوجوردوي لوماروك:

- القباضات ترفض تسلم الضريبة على الرمال٬ والعديد من مهنيي القطاع اضطروا إلى استدعاء أعوان قضائيين على نفقتهم لمعاينة كيف أنهم أرادوا الدفع فيما رفضت الإدارة استلام الضرائب٬ وذلك تخوفا من أي متابعات محتملة.

- 76 ألف موظف لإحصاء السكان في شتنبر 2014٬ حيث سيقومون بزيارة 43 ألف دائرة خلال 20 يوما٬ واستغلال المعطيات المحصل عليها ستتم من خلال نظام القراءة الأوتوماتيكية للوثائق.

- الحكومة تتوقع المصادقة على 283 قانون خلال الولاية التشريعية الحالية حسب ما تضمنته المخطط التشريعي الذي أحالته على البرلمان.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- وزارة الداخلية والمندوبية السامية للتخطيط تضعان أخر اللمسات على الاستعدادات من أجل تنظيم الإحصاء العام للسكان في شتنبر 2014.

- حزب الاتحاد الاشتراكي يضع يده في يد النقابات لمواجهة الحكومة٬ والكاتب الأول للحزب إدريس لشكر يقترح تشكيل جبهة اجتماعية. ولهذا الغرض برمج الحزب لقاءات مع عدد من المركزيات النقابية من أجل إقناعها بالفكرة.

* البيان:

- انتهاكات “البوليساريو” لحقوق الإنسان على القنوات التلفزية الأمريكية٬ حيث عرض منذ بداية الأسبوع شريط وثائقي أسترالي على عدد من القنوات الأمريكية رغم المحاولات الحثيثة لبعض اللوبيات٬ التي تمولها الجزائر٬ من أجل وقف عرضه.

* لوسوار إيكو:

- خوسي مانويل باروسو٬ رئيس المفوضية الأوروبية٬ يقول إن “المغرب في وضع متقدم مقارنة ببعض شركائنا”٬ مضيفا في حديث صحفي أن “مكانة المغرب في سياسة الجوار الأوروبية الجديدة تبقى مميزة جيدا”.

- الانتخابات التشريعية الجزئية.. ثلاثة أحزاب من الأغلبية الحكومية تشارك في هذه الاستحقاقات التي تجرى في خمسة مدن٬ ومراقبون يرون أن أحزاب الائتلاف الحكومي قررت خوض هذه الانتخابات بصفوف متفرقة تؤطرها مصالح كل حزب بعيدا عن أي مقاربة تضامنية٬ وهو ما أعطى إشارة على أن واجهة البنيان غير موحدة.

* ليكونوميست:

- الدولة تجد صعوبة في الحد من المتأخرات بالرغم من أنها دفعت 4٬3 مليار درهم لموزعي النفط٬ حيث ما تزال الدولة إلى غاية متم فبراير المنصرم٬ مدينة بíœ 21 مليار درهم٬ منها 18 مليار برسم متأخرات 2012. والوضعية بلغت حدا جعل الفاعلين الاقتصاديين يتحدثون عن حالة اختناق٬ في حين أن قد يتراجع آخرون عن الاستثمار.

- الدعوة إلى عقد دورة استثنائية للبرلمان بعد مرور خمسة عشر يوما على انتهاء دورته الخريفية. وبالرغم من أن القرار لم يتخذ بعد بشكل رسمي٬ فإن العديد من النواب ألحوا على ضرورة عقد دورة على رأس جدول أعمالها مشروع القانون المتعلق بغسل الأموال٬ الذي صادقت عليه الثلاثاء الماضي لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب.

* ليبراسيون:

- إصلاح قطاع النقل الطرقي يعاني من صعوبات٬ وفدرالية النقل التابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب تصعد من لهجتها ضد عزيز الرباح وزير التجهيز والنقل٬ معتبرة أن الوزارة الوصية تفتقد إلى رؤية شاملة بخصوص القطاع.

- النقابة الديمقراطية للعدل تنظم٬ غدا السبت الرباط٬ يوما احتجاجيا من خلال مسيرة الكرامة التي تنطلق صباحا من المجلس الوطني لحقوق الإنسان مرورا بساحة البريد ووصولا إلى مقر وزارة العدل. وخلال هذه التظاهرة٬ سيتم إلقاء كلمات تندد بالأساليب القمعية والقرارات غير القانونية التي يعتمدها وزير العدل والحريات منذ تعيينه في الوزارة.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات